قبل بضعة أيام فقط من تفعيل زيادة ضخمة في رسوم تقديم طلبات التجنس و قبل فرض دفع رسوم على طلبات اللجوء، أصدر قاض فيدرالي قرار تأجيل مؤقت على الصعيد الوطني. انظر إلى ترتيب 35 صفحة أسفله.

تسعى إدارة ترامب إلى زيادة رسوم تقديم طلبات التجنيس بنسبة أكثر من 80% وإلغاء معظم الإعفاءات من الرسوم للمهاجرين ذوي الدخل المنخفض و خلق حواجز مالية جديدة للمهاجرين الذين يلتمسون الحصول على حماية اللجوء في الولايات المتحدة. وكان من المقرر في الأصل أن تدخل زيادات الرسوم ، التي تدعي دائرة خدمات الهجرة والمواطنة أنها ضرورية لدعم الوكالة التي تواجه تحديات مالية، حيز النفاذ في 2 أكتوبر 2020.

أصدر قاضي فدرالي قرار بأن الزيادة في الرسوم ستؤدي إلى تعريض الفئة الضعيفة من المهاجرين للخطر.

في 29 سبتمبر/أيلول من سنة 2020 حكم قاضي مقاطعة الولايات المتحدة جيفري وايت من المنطقة الشمالية من كاليفورنيا الذي تم تعيينه من قبل جورج دبليو بوش بأنه من المرجح أن ينجح المدعين في بعض طلباتهم و كتب ما يلي:

“وتخدم المصلحة العامة بإلغاء ذلك القرار لأنه إذا بدأ سريانه، فإنه سيمنع مقدمي الطلبات الضعفاء وذوي الدخل المنخفض من التقدم بطلب للحصول على استحقاقات المهاجرين، و يعرقل الوصول إلى الحماية الإنسانية، وسيعرض تلك الفئات للمزيد من الخطر.”

المدعون و الذين يتضمنون العديد من المنظمات الغير ربحية التي تخدم مصالح الجاليات المهاجرة رأت كذلك أن المدعى عليه تشاد وولف، وزير الأمن الداخلي بالولايات المتحدة بالنيابة تم تعيينه بصفة غير شرعية و بالتالي فإن قراراته كتلك التي تشمل الزيادات المقترحة في الرسوم غير قانونية.

كما أكد المدعون أن قواعد دائرة خدمات الهجرة و المواطنة المتعلقة بتحديد الرسوم تنتهك قانون الإجراءات الإدارية الذي يحكم الوكالات الاتحادية.

 و من المتوقع أن تقوم وزارة الأمن الداخلي باستئناف الحكم.

جماعات الدفاع عن حقوق المهاجرين تشيد بالحكم

 أصدر أحد المدعين في الدعوى للفدرالية و هو مركز الموارد القانونية للمهاجرين البيان التالي بشأن أمر المحكمة: 

” قانون دائرة خدمات الهجرة والمواطنة غير قانوني و مدمر بشكل لا يصدق، و نحن نشيد بقرار المحكمة بحماية ملايين المهاجرين وأسرهم.”

وهذا القانون الذي يضر بشكل غير متناسب الأشخاص ذوي البشرة الملونة و هي محاولة صارخة من طرف إدارة ترامب لخلق حاجز مالي لطالبي اللجوء و المواطنين المحتملين من أجل منعهم من الحصول على اقامة في الولايات المتحدة أو الجنسية الأمريكية.

ويمثل هذا الأمر الغير أخلاقي و الطبقي انتهاكًا فاضحًا لقانون الهجرة و الجنسية. و يكفل ذلك الأمر الملايين من المهاجرين ذوي الدخل المنخفض و مقدمي طلبات التجنس و ملتمسي  اللجوء  والناجين من العنف المنزلي و التجارة بالبشر أن يقدمون طلبات الحصول على استحقاقات الهجرة بأسعارًا معقولة.

ما أثر ذلك على المهاجرين الذين يرغبون في الحصول على الاستحقاقات.

لن يخضع مقدمو الطلبات للزيادات في الرسوم على النحو المبين في اللائحة حتى إشعارًا آخر. و من المتوقع أن تصدر دائرة خدمات الهجرة والمواطنة في الولايات المتحدة تحديثًا حول تأثير القرار الجديد على الاصدارات الجديدة للنماذج التي كان من المنتظر تطبيقها في 2 أكتوبر/تشرين الأول كجزء من الزيادة في الرسوم.

تابع هذه المسألة عن كثب عبر الإطلاع على موقع دائرة خدمات الهجرة و المواطنة.

ما الذي تحاول إدارة ترامب حقًا فعله من خلال زيادة رسوم دائرة خدمات الهجرة و المواطنة؟

بينما نرجو فعلاً اتخاذ المحكمة قرار دائم يهدف الى إلغاء قاعدة رسوم دائرة خدمات الهجرة والمواطنة الجديدة، من الجيد إعادة النظر فيما ترغب دائرة تراب في فعله حقًا هُنا.

من الواضح ان ادارة ترامب تسعى مجددًا الى تهميش مجتمع الفئة المهاجرة.

و يبلغ متوسط الزيادة في الرسوم المرجحة الواردة في القرار نسبة 20%.

و الأمر الصادم هنا أن دائرة خدمات الهجرة والمواطنة قامت كذلك بتقديم رسوم لمقدمي اللجوء وإلغاء العديد من الإعفاءات الحالية من دفع الرسوم متخلية بالتالي عن تاريخنا في حماية اللاجئين و المتماثلين و المهاجرين ذوي الدخل المنخفض.

قامت دائرة خدمات الهجرة والمواطنة بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول بإصدار دليل السياسة العامة التالي.

وإليك أهم التغييرات التي تم تبنيها في القانون:

طلب N-400 للحصول على الجنسية

سترتفع رسوم تقديم طلب N-400 للتجنيس من 640 دولارًا إلى 1160 دولارًا للطلبات الإلكترونية و 1170 دولارًا للطلبات الورقية مسجلة بالتالي ارتفاع بنسبة 83%!

و بالتالي بن يقوم مقدمو الطلبات بدفع رسوم طلب N-400 أعلى فقط بل لن تتيح لهم امكانية تقديم طلب الحصول على تخفيض رسوم(320 دولارًا) و بالتالي زيادة ساحقة بقيمة 266% في رسوم تقديم الطلب لهؤلاء الذين يتجاوز دخلهم 150%  و أقل ب 200% من نسبة الفقر.

كما قامت دائرة خدمات الهجرة والمواطنة بإلغاء إمكانية تقديم طلب الإعفاء من دفع الرسوم لهؤلاء الذين يتجاوز دخلهم  200% من نسبة الفقر.

و كمحاولة لتبرير الزيادات أفادت دائرة خدمات الهجرة والمواطنة أن الرسوم كانت لا تغطي نسبة المصاريف سابقًا و أصبحت تمثل كافة التكلفة اللازمة لتغطية الخدمات المقدمة.

و مع ذلك، فإن هذه الزيادة في الرسوم لا تشمل مقدار التمويل الحاجز للمهاجرين الراغبين أي التجنس. و في الحقيقة إذ إن الحواجز المالية والإدارية تقف في طريق التجنس و تمنعه بنسبة 13% من المكسيكيين و 19% من المهاجرين الشرعيين الآخرين، وفقًا لدراسة استقصائية أجريت سنة 2015 و نشرتها منظمة بيو للأبحاث.

و بالإضافة إلى العبء المالي فإن الرسوم الجديدة تعاقب المهاجرين الذين يتقيدون بالقانون و تجبرهم على اللجوء إلى التمويل الافتراس لدفع رسوم  دائرة خدمات الهجرة و المواطنة.

و من الواضح أن التجنس يمنح المهاجرين الشرعيين العديد من المزايا الاقتصادية والاجتماعية.

  • تظهر بعض الدراسات أن المواطنين الحاصلين على الجنسية لهم نسبة توظيف أكبر و بإمكانهم الحصول على مصادر دخل تفوق دخل المهاجرين غير المواطنين بنسبة 70%.
  •  الحماية الكاملة من قبل الدستور الأمريكي
  •  الحماية من إمكانية الترحيل
  •  إمكانية السفر خارج الحدود الأمريكية و العيش خارج الولايات المتحدة من دون الخوف من فقدان الحق في الحصول على البطاقة الخضراء 
  • الحق في التصويت و التأثير في الانتخابات 
  • امكانية اعالة الأباء و الأخوات و الأطفال المتزوجين من أجل حصولهم على إقامة دائمة.
  •  إمكانية الانخراط و العمل في المؤسسات الحكومية الأمريكية التي تتطلب تصاريح أمنية.

حيث كان موقف ترامب المناهض للهجرة ضارًا بقضايا التجنس. فبدلاً من تيسير تقديم طلبات بديلة للإجراءات التقليدية مثل إجراء مقابلات افتراضية بدلاً من المقابلات الشخصية، اختارت السلطات المعنية أن لا تكون استباقية و هو ما أدى إلى تراكم كبير في القضايا.

إن تثبيط التجنس لا يضر المهاجرين فحسب، عبر تقليص فرص العمل و الفرص الاجتماعية بل يضر كذلك بالدولة كاملة. فإن ترامب يفرض حواجز للتجنس لا داعي لها – عبر خلقه لجدار افتراضي – و تفريقنا عنهم فعوضًا عن توحيد كافة الأمة يقوم بتفرقتها وفصلها.

و بالتالي فإن خلق معيار ثراء من أجل الحصول على الجنسية الأمريكية أمر معاكس لكافة المبادئ التي تحملها الولايات المتحدة الأمريكية.

تأشيرة العمل المؤقتة I-129

التقديم

اقترحت دائرة خدمات الهجرة والمواطنة الأمريكية تقسيم التماس I-129 لعامل غير مهاجر (تكلفتها تبلغ 460 دولارًا) إلى أشكال متعددة،مع فرض رسوم أعلى في أغلبها. على سبيل المثال، سوف تبلغ رسوم طلب I-129H2A – و يسمى أيضًا بطلب المستفيدين 850 دولارًا أي زيادة تبلغ 85%. و سيتم تطبيق التغيير على جميع التصنيفات المطلوبة من خلال الإستمارة I-129.

طلب I-485 لتعديل الوضع إلى الإقامة الدائمة

كما سيتغير هيكل رسوم دائرة خدمات الهجرة والمواطنة في الولايات المتحدة بالنسبة لمقدمي طلبات I-485. يعتبر فك رسوم التسجيل طريقة لجعلهم يدفعون رسوم  اضافية مقابل الحصول على إذن بالعمل. (النموذج I-765) ووثيقة السفر (النموذج I-131). و سيؤدي هذا الهيكل الجديد تقريبًا إلى مضاعفة الرسوم التي ستبلغ 1130 دولارًا لنموذج I-485 و 550 دولارًا لنموذج I-765 و 590 دولارًا لنموذج I-131.

علامة غير مرحب بها: انخفاض الهجرة القانونية

لافتة “غير مرحب بها” تنبعث من تمثال الحرية. 

في زمن تتراجع فيه نسبة الهجرة القانونية الى الولايات المتحدة يبدو أن البيت الأبيض مصمم على زيادة تقليص ذلك الانخفاض.

و تأتي تلك الزيادات في وقت وقت سجلت فيه الولايات المتحدة نسبة تراجع كبيرة في عدد المهاجرين الشرعيين حسب ما صرحت به المؤسسة الوطنية للسياسات الأمريكية (NFAP) حيث سجلت نسبة تراجع في عدد المهاجرين تقدر ب7.3% اى (86.894 شخص) بين سنتي2016 و 2018. و كان معظم التراجع ضمن فئة الأقارب المباشرين لمواطني الولايات المتحدة بما فيهم الأطفال و الأزواج و الآباء حسب ما صرح به ستيوارت أندرسون لفوربس.

بعض الدول بما في ذلك المكسيك والصين تمثل نسبة مهمة في عدد تراجع المهاجرين قدرت ب 7.3%  للمكسيك و 20% للصين أضاف اندرسون. و تمثل الأرقام  في بعض الأجزاء الأخرى من نسبة المهاجرين الطريق الذي تولته إدارة ترامب:

و يتم تحديد الحد السنوي  الأقصى للاجئين و ملتمسي اللجوء بالتشاور بين الرئيس ومجلس الكونغرس. و كان الحد الأقصى لسنة 2019 يتمثل في 30,000 و هو الأدنى منذ إنشاء برنامج إعادة التوطين في الثمانينات وفقًا لسياسة الهجرة. كما حدث تغير ملحوظ في عدد الأشخاص الذين تمت الموافقة على طلباتهم للجوء مع نسبة انخفاض قدرت ب 43%  من سنة 2016 إلى 31% سنة 2019. و أصبح الحد الأقصى 18,000 سنة 2020.

نظام الهجرة الخاص بنا معطل
في وقت ينبغي أن ترغب فيه دائرة خدمات الهجرة والمواطنة الأمريكية في زيادة إيراداتها عبر تشجيع عدد أكبر من مقدمي الطلبات تقوم الحكومة بعكس ذلك تمامًا.

 و هي  فعلاً بحاجة للمال.

على غرار العديد من الوكالات الحكومية تعتمد دائرة خدمات الهجرة والمواطنة على عائدات رسومها كمصدر تمويل. في السنة المالية 2019 دخلت عائدات رسوم دائرة خدمات الهجرة و المواطنة إلى السالب لأول مرة منذ سنة 2007 و من المتوقع أن تصل إلى 1.5 مليار دولار هذا العام حسب أبحاث سياسة الهجرة. ويضيف الباحثون أن انخفاض معدل الالتماسات و زيادة أوقات التجهيز يشكلان عاملين مهمين وراء ذلك التراجع: فقد أدى انخفاض عدد الالتماسات بمقدار مليون في السنة المالية 2018 إلى انخفاض الرسوم بمقدار 152 مليون دولار، كما أدى الانخفاض المستمر في عدد الالتماسات التي سجلت أعلى الرسوم في السنة المالية 2019 إلى انخفاض قدره 13 مليون دولار. و في الوقت نفسه ازدادت الأموال التي يتم إنفاقها على فحص مقدمي الطلبات و التدقيق و الكشف عن الاحتيال في الاستحقاقات زيادة كبيرة (بنسبة 95 مليون دولارًا للفحص و 202 مليون دولارًا لكشف عن الإحتيال من السنة المالية 2016 إلى 2020).

اتخذ الإجراءات اللازمة الآن و قم بتقديم طلب الحصول على استحقاقات الهجرة إن كنت مؤهلاً.

بم بتقديم طلب التجنس الآن إن كنت مؤهلاً. الرسوم المستقبلية غير مؤكدة و يمكنك التمتع بالرسوم المنخفضة عبر التسجيل الآن.

ريتشارد هيرمان محام ومؤلف وناشط وطني شهير في مجال الهجرة. كرس حياته للدعوة للترحيب  بالمهاجرين والمساعدة في تغيير وجهة نظر العالم حول الهجرة. وهو مؤسس فريق هيرمان القانوني، وهي شركة محاماة للهجرة أنشئت في عام 1995 ومعترف بها في الولايات المتحدة. و حصل على العديد من المدح من قبل مختلف المواقع مثل  “أفضل شركات المحاماة في أمريكا”.وهو مؤلف مشارك لكتاب مؤسسة المهاجرين- (لماذا يقود أصحاب المشاريع المهاجرون الاقتصاد الجديد) (جون وايلي وأبنائه ، 2009). وقد سعت العديد من وسائل الإعلام الوطنية، بما في ذلك نيويورك تايمز، والولايات المتحدة الأمريكية اليوم،بزنس ويك، فوربس، فوكس نيوز، و الإذاعة العامة الوطنية. و مجلة المحامون الوطنية الأسبوعية، مجلة بي سي وورلد ، و كمبيوتر وورلد، و سي أي أو، تيك كرنش، واشنطن تايمز، سان فرانسيسكو كرونيكل و انفورمايشن ويك.

في مجموعة هيرمان القانونية، مستقبلك أولويتنا
اتصل الآن للتشاور عبر الهاتف
على مدار الساعة، طيلة أيام الأسبوع

Just days before a massive filing fee increase was set to go into effect for naturalization applications, and  before a first-in-history fee for asylum applications was to be imposed, a federal judge granted a nationwide temporary reprieve.  See the 35-page order here.

The Trump administration sought to increase the filing fees for naturalization by over 80% , eliminate most fee waivers for low-income immigrants, and create new financial barriers for immigrants seeking asylum protection in the U.S. The fee increases, which USCIS claims are necessary to subsidize the fiscally-challenged agency, were originally scheduled to go into effect on October 2, 2020.

Federal Judge Rules that Fee Increase Will Endanger Vulnerable Immigrants

On September 29, 2020, U.S. District Judge Jeffrey White of the Northern District of California, appointed by George W. Bush, ruled that the plaintiffs are likely to succeed on some of their claims, and wrote:

“the public interest would be served by enjoining or staying the effective date of the Final Rule because if it takes effect, it will prevent vulnerable and low-income applicants from applying for immigrant benefits, will block access to humanitarian protections, and will expose those populations to further danger.”

The plaintiffs, which included several non-profit organizations which serve the immigrant community, also argued that defendant Chad Wolf, Acting Secretary of U.S. Department of Homeland Security, was improperly appointed, and therefore his actions, such as proposed fee increases, are unlawful.

Plaintiffs also made the case that the USCIS fee rule violates the Administrative Procedure Act, which governs federal agencies.

The Department of Homeland Security is expected to appeal.

Immigrant Rights Groups Applaud the Ruling

One of the plaintiffs in the federal lawsuit, Immigrant Legal Resource Center, issued the following statement on the court’s order:

“USCIS’ Fee Rule is unlawful and incredibly destructive, and we applaud the court’s decision to protect millions of immigrants and their families.

The Rule, which disproportionately harms people of color, is a blatant attempt by the Trump administration to create financial barriers for asylum seekers, families, and would-be citizens in order to prevent them from obtaining United States residence or U.S. citizenship.

This is immoral, classist and a blatant violation of the Immigration and Nationality Act. The injunction will ensure that millions of low income immigrants, applicants for naturalization, asylum seekers, survivors of domestic violence and survivors of human trafficking will be able to affordably apply for the immigration benefits they are eligible for.”

What This Means for Immigrants Seeking Benefits

Until further notice, applicants will not be subjected to the fee increases as outlined in the regulation.  It is expected that USCIS will issue an update regarding the impact on the order on new editions on forms that were to be implemented on October 2, as part of the fee increase.

Monitor this issue closely and refer to the USCIS website]\ for updates.

What Is the Trump Administration Really Trying to Do With USCIS Fee Increases?

While we hope that the court makes a final and permanet ruling that strikes down the USCIS fee rule, it is instructive to review what the Trump administration is really up to here.

Its clear that the Trump adminisration is at it again, working hard to to marginalize the immigrant community.

The average weighted fee increase contained in the rule is 20%.

Shockingly, in its abandonment to our history in protecting refugees, asylees and immigrants with low income, USCIS has also introduced a fee for asylum applications and an elimination of many existing fee waivers.

On September 2, 2020, USCIS issued this policy guidance.

Here are some of the key changes in the rule:

N-400 Application for Citizenship

The N-400 naturalization application fee will increase from $640 to $1160 for online applications and $1170 for paper applications:  an 83% increease!

Not only will applicants pay higher N-400 filing fees, but they also will not have the option to apply for a fee reduction ($320), a whopping 266% increase in the filing fee, for those whose income is greater than 150% and less than 200% of the poverty level.

USCIS has also eliminated the N-400 fee waiver for those with income greater than 200% of the poverty level.

Justifying the increase, the USCIS says that the fee was held below cost in the past and the new fee will reflect the full cost of providing the service.

However, this fee increase does not consider how much of a barrier finances are to immigrants looking to naturalize. Financial and administrative barriers stand in the way of naturalization for 13% of Mexican and 19% other lawful immigrants, according to a 2015 survey, published by Pew Research.

Besides the financial burden, the new fee penalizes immigrants who abide by the law and forces them to turn to predatory financing to afford the USCIS fee.

It is a fact that naturalization offers many economic and social benefits to legal immigrants.

  • Research shows that naturalized citizens have higher employment rates and can earn up to 70% more than noncitizens;
  • Full protection of the U.S. Constitution;
  • Protection from potential deportation;
  • Ability to travel overseas and live outside of the U.S. without fear of abandoning the right to the green card;
  • Ability to vote and have an impact on elections;
  • Ability to sponsor parents, siblings and married children for permanent residency; and
  • Ability to work in more U.S. government-related jobs that require security clearances;

Trump’s anti-immigration stance has been detrimental to the cause of naturalization. Instead of facilitating applicants with alternatives to traditional procedures, such as virtual interviews in place of in-person interviews, the relevant authorities have chosen to not be proactive, resulting in huge backlogs of cases.

Discouraging naturalization not only hurts immigrants, by reducing work and social opportunities, but it hurts the nation.  President Trump is installing unnecesary barriers to naturalization — creating a “virtual” wall — separating “us” from “them.” Rather than uniting the nation under one banner, he continues to divide us.

Creating a wealth test to become an American citizen is ….well…un-American!

I-129 Temporary Worker Visa Applications

In the proposal, USCIS has also proposed to split the I-129 Petition for a Nonimmigrant worker (application cost of $460) into multiple forms, with most forms having a higher fee. For instance, the I-129H2A—Named Beneficiaries application fee will be $850, an 85% increase. The change would apply to all classifications sought through the Form I-129.

I-485 Application for Adjustment of Status to Permanent Residency

The USCIS fee structure will also change for the Form I-485 applicants. An unbundling of filing fees will mean that they will have to pay extra for work authorization (Form I-765) and their travel document (Form I-131). This new structure will result in nearly doubling the fee, which will be $1130 for I-485, $550 for I-765, and $590 for I-131.

Not Welcome Sign:  Decrease in Legal Immigration

The “not welcome” sign is flickering from the Statue of Libery.

At a time when legal immigration is decreasing to the U.S., the White House seems determinated to accelerate the decrease.

These fee increases come at a time when there has been a significant decrease in legal immigrants admitted to the U.S. According to the National Foundation for American Policy (NFAP), there was a 7.3% (86,894 people) drop in immigration from FY 2016 to FY 2018, and the majority of the decrease has been in the immediate relatives of U.S. citizens, including children, spouses, and parents, reported Stuart Anderson for Forbes.

Certain countries, including Mexico and China, are over-represented in the declined applicants with a decrease of 7.3% for Mexico and 20% for China, adds Anderson. Numbers in other segments of immigration also indicate the direction taken by the Trump administration:

The annual ceiling for refugees and asylum seekers is set by the President in consultation with Congress. The 30,000 ceiling for FY 2019 was the lowest since the creation of the resettlement program in the 80s, according to Migration Policy. There has also been a marked change in the number of people approved for asylum, with a decrease in 43% from FY 2016 to 31% in FY 2019. The ceiling is at 18,000 for FY 2020, adds the report.

Our Immigration System Is Broken

At a time when USCIS should want to increase its revenue by encouraging more applicants to apply, the Government is doing the exact opposite.

And it needs the money, that’s for sure.

Unlike most government agencies, the USCIS relies on fees for its funds. In FY 2019, the USCIS fee carryover went into the negative for the first time since 2007, and it is expected to reach $1.5 billion this year, says Migration Policy research. The researchers add that a decreasing petition rate and greater processing times are two important factors in the turnaround: a one million drop in petitions in FY 2018 resulted in a $152 million drop in fees, and continued drop in a petition with highest fees in FY 2019 resulted in a $13 million drop. At the same time, money spent on vetting applicants and detecting benefit fraud increased significantly (an increase of $96 million for vetting and $202 million for fraud from FY2016 to FY 2020).

Take Action Now and Apply for Immigration Benefits If You Are Eligible.

Apply for naturalization now, if you are eligible. The future fees are uncertain and you can lock in the lower rate by filing now.

Richard Herman is a nationally renowned immigration lawyer, author and activist.  He has dedicated his life to advocating for immigrants and helping change the conversation on immigration.  He is the founder of the Herman Legal Group, an immigration law firm launched in 1995 and recognized in U.S. World News & Report’s “Best Law Firms in America.”  He is the co-author of the acclaimed book, Immigrant, Inc. —Why Immigrant Entrepreneurs Are Driving the New Economy (John Wiley & Sons, 2009).  Richard’s poignant commentary has been sought out by many national media outlets, including The New York Times, USA Today, BusinessWeek, Forbes, FOX News (The O’Reilly Factor), National Public Radio, Inc., National Lawyers Weekly, PC World, Computerworld, CIO, TechCrunch, Washington Times, San Francisco Chronicle and InformationWeek.

At Herman Legal Group, Your Future Matters Most
Call now to request a consultation

24/7 Evening and Weekends for Virtual and In person.