Employment American Dream

المقدمة

ييوجد سببين رئيسيين وراء رغبة الآلاف من الأجانب في الهجرة إلى الولايات المتحدة كل سنة. (1) من أجل الاجتماع بأحبائهم داخل الولايات المتحدة و (2) من أجل تحقيق “الحلم الأمريكي” و ذلك عبر العمل و المثابرة. سنقوم في هذا المقال بالتركيز على السبب الثاني وهو الهجرة بهدف العمل من أجل تحقيق الحلم الأمريكي. و خاصة في ما يتعلق بالإقامة الدائمة المبنية على العمل. و تتمثل الهجرة القائمة على العمل،في حصول شخص أجنبيّ على البطاقة الخضراء للإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وذلك من خلال الحصول على عرض عمل في الولايات المتحدة. و يحدث ذلك عادةً عندما لا يتمكن صاحب العمل من العثور على مواطن أمريكي مؤهل للوظيفة وبالتالي يسعى إلى البحث عن عامل أجنبي من أجل تولي ذلك المنصب. يعد الحصول على تأشيرة بناءًا على العمل إحدى الطرق العديدة التي تمنح بعض الأجانب فرصة للحصول على الجنسية الأمريكية.

تم تحديد نسبة تأشيرات الهجرة القائمة على العمل الممنوحة من الولايات المتحدة ب 140.000 تأشيرة لكل سنة مالية. و ذلك يعني أنه لا يمكن للحكومة تجاوز اصدار اكثر من 140.000 تأشيرة من صنف EB كل سنة. و يتم تحديد تلك النسبة و تجديدها كل سنة في الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. 

توجد 5 أصناف رئيسية لتأشيرات EB – كل منها مميز و له ظروف فريدة و مختلفة عن الأخرى. تركز هذه المقالة على فئة تأشيرات EB الثانية و شروطها و متطلبات الحصول على إقامة دائمة من خلال التوظيف في الولايات المتحدة. 

EB-1: العمال ذو الأولوية

EB-2: مهنيون حاصلون على درجات علمية متقدمة أو قدرات استثنائية

EB-3: العمال الماهرون و المهنيون والعمال الغير ماهرون

EB-4:بعض المهاجرين الخاصين 

EB-5:المهاجرين المستثمرين

Advanced Degree / Diplomats

ماهي تأشيرة EB-2 و من يستطيع التقديم عليها؟

تعتبر تأشيرات EB-2 مطلوبة بشكل استثنائيٍّ من قبل العديد من المهاجرين لان وقت و مدة المعالجة الإجمالية للحصول على البطاقةالخضراء أسرع نسبيًّا من بعض فئات التأشيرات الأخرى.

و بصفة عامة، توجد 3 سبلٍ يمكن للمهاجر أن يقدم طلب الحصول على تأشيرة EB-2 من خلالها. و التي سيتم ذكرها لاحقًا ضمن هذا المقال. و بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن يكون المهاجرون الراغبين بتقديم طلب الحصول على تأشيرة EB-2 حاصلون على رعاية من قبل صاحب عمل أمريكي إلى جانب عرض عمل دائم. غير أنه يوجد استثناء واحد لهذه القاعدة. 

(عليك أخذ بعين الاعتبار أنه على صاحب العمل أن يكفل المهاجر و هو الشخص الذي عليه تقديم الوثائق اللازمة إلى وزارة العمل و دائرة خدمات الهجرة والمواطنة. و يصنف صاحب العمل على أنه “مقدم الطلب” و يصنف العامل المهاجر على أنه “المستفيد”.) 

توجد ثلاث فئات لأهلية الحصول على تأشيرة EB-2

  1. الأجانب الحاصلون على درجة متقدمة في العلوم أو الفنون أو الأعمال التجارية
  2. الأجانب ذوي القدرات الاستثنائية 
  3. التنازل عن المصلحة الوطنية

القانون

يجوز لأي صاحب عمل أمريكي تقديم التماس I-140 للعمال الأجانب من أجل شخص أجنبيٍّ بصفته يمارس احدى المهن او حاصل علىشهادة عليا أو أجنبي ذو قدرة استثنائية في العلوم أو الفنون أو الأعمال التجارية.

تشمل بعض الأمثلة لهذه الفئة الأطباء و المحامين و المعلمين و الطهاة والطباخين والمهندسين المعماريين و مطوري البرمجيات و الكيميائيين و غيرهم.

و تعني “الشهادات العليا” أي شهادة أكاديمية أو مهنية أو ما يعادلها أجنبيًّا أعلى من شهادة البكالوريا. ويعتبر على سبيل المثال الحصول على درجة البكالوريا الأمريكية أو ما يعادلها بالإضافة إلى 5 سنوات على الأقل من الخبرة التدريجية في ذلك المجال المحدد ما يعادل شهادة الماجستير. وإن كانت المهنة تتطلب الحصول على شهادة الدكتوراه يجب على العامل المهاجر الحصول على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلهابشكلٍ  أجنبيٍّ.

و تعني “القدرة الاستثنائية” في العلوم أو الفنون أو الأعمال درجة من الخبرة أعلى بشكل كبير من المستوى الشائع عادةً في مجال العلوم أو الفنون أو الأعمال. و يعني ذلك أن العبئ يقع على عاتق العامل المهاجر لإثبات أنه له  خبرة مميزة في ذلك المجال على غرار الأشخاص العاديين في مجال تخصصهم.

EB-2 Visas: How to Apply?

طريقة التقديم؟

توجد 3 خطوات أساسية من أجل الحصول على الإقامة الشرعية الدائمة عبر تأشيرة EB-2

  • أولاً على صاحب العمل تقديم  طلب على برنامج المراجعة الالكترونية و هو النظام المستخدم للحصول على شهادة عمل (PERM)
  • تقديم صاحب العمل طلب I-140
  • تقديم المستفيد طلب I-485 من أجل تعديل الحالة
EB-2 Visas: Step-1

الخطوة الأولى: تقديم صاحب العمل طلب (PERM)

تبدأ هذه العملية برمتها من قبل صاحب العمل الأمريكي الذي يتقدم بطلب للحصول على شهادة العمل عبر وزارة العمل. وهذه الخطوة ضرورية حيث تقوم الحكومة أولاً باختبار و فحص سوق العمل في الولايات المتحدة لتحديد إن كانت هناك أي مواطن أمريكي و مؤهل للمنصب الشاغر. و تروج هذه الفكرة إلى أن الشركات تبحث عن عمال مواطنين أمريكيين قبل فتح المناصب للأجانب، مما يضمن عدم انتزاع فرصة العمل من المواطنين الأمريكيين في المقام الأول او التأثير بشكل سلبي على سوق العمل في الولايات المتحدة. و تتطلب هذه الخطوة أن ينص صاحب العمل أنه أعلن عن الوظيفة لفترة من الوقت (عادةً 30 يومًا) و أجرى مقابلات مع جميع الموظفين المحتملين ولم يجد أي شخص يستوفي المهارات والمعايير الخاصة بالوظيفة.

و من الضروري أن يمر صاحب العمل بهذه العملية بطريقة صحيحة و سليمة من أجل تفادي الأخطاء التي يمكن أن ينجر عنها شكوك في مصداقية العقد لدى وزارة العمل. و هو عقبة أخرى يجب التغلب عليها و الذي قد ينتج عنه تأخير في معالجة التأشيرات من صنف EB-2 لمدة تتجاوز سنة. و مع ذلك بمجرد أن تتأكد وزارة العمل أن صاحب العمل قد استوفى جميع الشروط و المتطلبات سيتم إصدار شهادة عملخاصة به، و هو أمرًا ضروريًّا للمضي قدمًا في الخطوة التالية.

EB-2 Visas: Step 2

الخطوة الثانية: تقديم صاحب العمل طلب I-140

بعد الحصول على شهادة عمل مصادق عليها، قد يقوم صاحب العمل الأمريكي برعايتك بصفتك المستفيد و يقوم بتقديم طلب I-140 و هو التماس لعامل أجنبي. و يظهر هذا الالتماس أن صاحب العمل ينوي توظيفك عند الموافقة على طلبه. و ينبغي أن يتضمن الطلب شهادة العمل ووثائق جوهرية تثبت أنك مؤهل للحصول على ذلك المنصب. و تتكون عادة الأدلة من إثبات لعرض العمل وإثبات أن صاحب العمل له الإمكانيات المادية لدفع الأجور للعامل و الشهادات العليا للعامل و إثبات مجموعة المهارات المحددة للعامل و التي تتماشى مع الوظيفة. وبمجرد جمع كافة المستندات يجب تقديم الطلب لدى مكتب خدمات الهجرة والمواطنة الأمريكية في المنطقة المناسبة بالإضافة إلى دفع الرسوم المفروضة والتي تبلغ 700$. ثم يتوجب على المستفيد الانتظار إلى أن تتم معالجة طلبه و يتم إرسال إشعارًا خطيًّا بالموافقة من قبل دائرةخدمات الهجرة و المواطنة الأمريكية.

EB-2 Visas: Step 3

الخطوة الثالثة: المستفيد يقدم طلب I-485 لتعديل الحالة

هناك خطوة أخيرة بين طلب تمت الموافقة عليه و الحصول على حالة مقيم دائم. فبمجرد أن تتم الموافقة على طلب I-140 الخاص بك عليكالانتظار حتى يصبح تاريخ الأولوية الخاص بك متاحًا من أجل تعديل الحالة لتصبح مقيمًا دائمًا قانونيًّا و الحصول على تصريح العمل

تاريخ أولوية العامل هو تاريخ تقديم شهادة العمل إلى وزارة العمل، أو في الحالات التي لا تكون فيها شهادة العمل مطلوبة، تاريخ تقديم النموذج I-140 نيابة عنه.  بمجرد توفر تاريخ الأولوية، إذا كنت لا تزال خارج الولايات المتحدة، ستتقدم بطلب لتعديل الحالة من خلال المعالجة القنصلية في المكتب القنصلي الأمريكي في بلدك. يستلزم ذلك إجراء مقابلة نهائية لتحديد ما إذا كان يمكنك الحصول على تأشيرة العمل الخاصة بك. إذا كنت موجودًا بالفعل في الولايات المتحدة وكان وضعك قانوني، فيمكنك تقديم طلبك لدى دائرة خدمات الهجرة والمواطنة الأمريكية من خلال النموذج I-485 لتعديل الحالة، وبعد المعالجة الأمنية والمقابلة النهائية المحتملة، سيتم إرسال قرار إما بالقبول أو رفض تأشيرة عمل. في بعض الحالات، قد يكون تاريخ أولوياتك متاحًا عند تقديم طلب I-140 الخاص بك. إن حدث هذا، يمكنك تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل وتعديل الحالة بشكل متزامن مما قد يقلل من طول المدة  التي تستغرقها عملية معالجة طلبك

الآن بعد أن تلقيك الموافقة على طلب  I-485 الخاص بك، يمكنك أن تبدأ العمل!

EB-2 Visas: Evidence

دليل إثبات أن العميل الأجنبي له شهادة عليا

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة EB-2 بناءًا على  حصولك على درجة متقدمة في مجال العلوم أو الفنون أو الأعمال التجارية، يجب عليك تزويد  الأدلة التالية لتقديمها مع النموذج I-140 الخاص بك:

  • سجل أكاديمي رسمي للدرجة المتقدمة في الولايات المتحدة (الماجستير والدكتوراه وما إلى ذلك) أو ما يعادلها من الخارج.
  • سجل أكاديمي رسمي لدرجة البكالوريا الأمريكية أو ما يعادلها من الخارج.
  • رسائل مكتوبة من أصحاب العمل الحاليين و/أو السابقين توضح أن لديك ما لا يقل عن 5 سنوات من الخبرة المتقدمة بعد البكالوريا في التخصص.
EB-2 Visas: Exceptional Ability

دليل إثبات القدرة الاستثنائية للعميل الأجنبي

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة EB-2  بصفتك تتمتع بقدرات و مهارات استثنائية إما في العلوم أو الفنون أو الأعمال التجارية، فيجب عليك تقديم 3 إثباتات على الأقل من القائمة التالية إلى جانب حصولك على خبرة لا تقل عن 10 سنوات في مجال التخصص:

  •  سجل أكاديمي رسمي يوضح أنك حاصل على درجة أو دبلوم أو شهادة أو جائزة مماثلة من الكلية أو الجامعة أو المدرسة أو أي مؤسسة تعليمية أخرى تتعلق بمجال القدرة الاستثنائية
  • رسائل مكتوبة من أصحاب العمل الحاليين و/أو السابقين توضح أن لديك ما لا يقل عن 10 سنوات من الخبرة بدوام كامل في المهنة التي تسعى لتحقيقها
  • ترخيص لممارسة المهنة أو شهادة مهنة معينة
  • دليل على أنك طلبت راتبًا أو تعويضًا آخر عن الخدمات التي تظهر فيها قدرة استثنائية
  • دليل على أنك عضو في جمعيات مهنية في تخصصك
  • دليل على الاعتراف بالإنجازات والمساهمات الكبيرة التي قمت بها في المجال الذي تعمل فيه من قبل أقرانك أو الكيانات الحكومية أو المهنية أو منظمات الأعمال

في بعض المهن، لا تنطبق المعايير المذكورة أعلاه بسهولة. إذا كان هذا وضعك فلا تخف من رفض التماسك! يمكنك تقديم أدلة مماثلة لإثبات أهليتك للمهنة التي تريدها. تحدث مع محامي الهجرة الخاص بك بشأن الأدلة والوثائق الأخرى التي يجب أن تقدمها من أجل تلبية المعايير اللازمة.

EB-2 Visas: Step 2

الإعفاء من المصلحة الوطنية (NIW)

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة EB-2 بموجب الإعفاء من المصلحة الوطنية (NIW)، فإن العملية والمعايير تختلف قليلاً عن الفئات الأخرى. يطلب الرعايا الأجانب الذين يسعون للحصول على (NIW) بشكل أساسي التنازل عن عملية إصدار شهادات العمل لأن توظيفهم في الولايات المتحدة سيفيد الأمة بشكل كبير. علاوة على ذلك، يمكن لأولئك الذين يسعون للحصول على(NIW) تقديم التماس ذاتي وهو نموذج I-140 – بمعنى أنهم لا يحتاجون إلى عرض عمل أو صاحب عمل أمريكي لرعايتهم. عادة ما يكون طلاب الدكتوراه وغيرهم من المتخصصين في الدرجة المتقدمة هم الذين يسعون للعمل في المناطق التي تعاني من نقص الخدمة هم من يسعون لتقديم طلبات (NIW)

عند التقديم بموجب الإعفاء من المصلحة الوطنية، يجب عليك تقديم 3 معايير على الأقل وإثبات أنه من المصلحة الوطنية أن تعمل بشكل دائم في الولايات المتحدة. يحدد القرار المتعلق بمسألة دهاناصا (2016) النهج ثلاثي الأبعاد الذي تتبعه دائرة خدمات الهجرة والمواطنة عند تحديد ما إذا كان يمكن منح مقدم الطلب الإعفاء من المصلحة الوطنية (NIW). 

“يجوز لدائرة خدمات الهجرة والمواطنة  في الولايات المتحدة أن تمنح الإعفاء من المصلحة الوطنية إذا أثبت مقدم الالتماس: (1) أن المسعى المقترح للمواطن الأجنبي له ميزة جوهرية وأهمية وطنية ؛ (2) أن يكون في وضع جيد يسمح له بتولي المنصب المقترح ؛ و (3) أنه، بشكل عام، سيكون من المفيد للولايات المتحدة التنازل عن  شروط عرض العمل ومتطلبات شهادة العمل. “

المفاهيم الرئيسية التي يجب التخلص منها في ما يتعلق بالإعفاء من المصلحة الوطنية هي أن الوظيفة الذي تسعى إلى ممارستها يجب أن تكون مفيدة على المستوى الوطني وأن مزايا التنازل عن شهادة العمل وعرض العمل تفوق فوائد عدم التنازل عنها.

بعض الأمثلة على الأدلة التي اعتبرتها الخدمة مفيدة على المستوى الوطني تشمل تحسين الاقتصاد والبيئة والتعليم والرعاية الصحية. قد يكون إثبات الجوائز أو التمويل الحكومي أو المنشورات التي يعتمد عليها الآخرون في مجالك مفيدًا لقضيتك أيضًا. يختلف وقت معالجة طلبات NIW من حالة لأخرى. وبمجرد الموافقة على طلب  NIW الخاص بك، ستظل بحاجة إلى الانتظار حتى يصبح تاريخ أولويتك متاحًا للتقدم لضبط حالة البطاقة الخضراء.

EB-2 Visas: I-140 Approved

ما الذي ينبغي فعله بمجرد أن تتم الموافقة على طلب الالتماس الخاص بي؟

الخطوة الأخيرة بمجرد الموافقة على التماس I-140 الخاص بك هي التقدم لضبط الحالة لتصبح حامل البطاقة الخضراء. إذا كنت موجودًا بالفعل في الولايات المتحدة، فيمكنك تقديم ملفك لدى مكتب خدمات الهجرة والمواطنة المحلي. إذا كنت لا تزال في الخارج في ذلك الوقت، فيمكنك التقدم بطلب في سفارة الولايات المتحدة في بلدك. ضمن هذه الخطوة، ستحضر مقابلة نهائية حيث سيتخذ مسؤول الهجرة قرارًا نهائيًا بشأن ما إذا كان ينبغي إصدار تأشيرة EB-2 لك. كما يمكن لأطفالك غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا أيضًا تقديم طلبات الحصول على تأشيرات من صنف E-22 ويحق لهم بدء تعليمهم الأمريكي.

EB-2 Visas: Step 2

كم من الوقت تستغرق العملية الشاملة للحصول على تأشيرة EB-2 الخاصة بي؟

توجد العديد من العوامل التي تساهم في مراحل مختلفة من معالجة طلب الحصول على تأشيرة EB-2 الخاصة بك، و يعني ذلك أنها تختلف من قضيّة إلى أخرى. أحد العوامل يكمن في ما إذا كنت مطالبًا بالحصول على شهادة PERM وهو ما قد يجعل العملية تستغرق وقتًا أطول، أو قد تتقدم بطلب للحصول على NIW والتي تستغرق شهورًا. و يعتمد العامل الآخر الذي يؤثر على تاريخ أولويتك وما إذا كان هناك أي تراجع في الجدول الزمني لتأشيرة العمل. على سبيل المثال، عادة ما يتوقع العمال من البلدان الشعبية مثل الصين والهند فترة انتظار أطول بسبب كثرة كمية الطلبات المقدمة من تلك البلدان. بشكل عام، يمكن أن يمتد متوسط فترة الإنتظار بشكل كبير من سنة و نصف إلى عدة سنوات. اطلب من محامي الهجرة الخاص بك إستشارة أفضل حول المدة التي قد تستغرقها فترة الانتظار قضيتك تحديدًا. إذا كانت فترة الإنتظار طويلة للغاية، فهناك خيار معالجة متميز قد يقصر من فترة معالجة الالتماس الخاص بك من 6 أشهر إلى 15 يومًا. تبلغ رسوم المعالجة المميزة 1410 دولارًا أمريكيًا، و لكن مقدمي طلبات NIW لا يمكنهم الانتفاع بهذا الخيار.

في النهاية، الحصول على فرصة العيش والعمل في امريكا يستحق خوض تلك المراحل! تأشيرة EB-2 تقربك خطوة واحدة من الحصول على الجنسية الأمريكية.

في مجموعة هيرمان القانونية، مستقبلك أولويتنا
اتصل الآن للتشاور عبر الهاتف
على مدار الساعة، طيلة أيام الأسبوع

Employment American Dream

Introduction

There are two distinct reasons why hundreds of thousands of foreigners seek to immigrate to the United States every year: (1) to unite with their American loved ones; and (2) to achieve the “American Dream” through employment and hard-work. This article will focus on the latter, and in particular, a sub-section of the vast area of permanent employment-based immigration. Employment-based immigration is when an alien obtains a green card for US permanent residency through a US job offer. This typically occurs when the employer is unable to find a qualified US citizen for the job, therefore, the employer seeks a foreign worker to fulfill the position. Obtaining an employment-based visa is one of many ways that opens the door for immigrants to the path to citizenship.

The United States worldwide-level of employment-based (“EB”) immigrants is set at 140,000 visas per fiscal year, meaning the government cannot exceed issuing more than 140,000 EB visas each year. The quota is set and renewed every year on October 1st.

There are 5 major EB visa classifications—each being distinct and having unique conditions from the other. This article focuses on the second EB visa category, its requirements, and the overall process to obtain permanent residency through US employment.

  1. EB-1: Priority Workers
  2. EB-2: Professionals with Advanced Degrees or Exceptional Ability
  3. EB-3: Skilled Workers, Professionals, and Unskilled Workers
  4. EB-4: Certain Special Immigrants
  5. EB-5: Immigrant Invest
Top of Page
Advanced Degree / Diplomats

What is an EB-2 Visa and Who can apply for one?

EB-2 visas are exceptionally wanted by many immigrants as its overall processing time and duration to obtain a green card are relatively quicker than some other visa categories. In general, there are three avenues in which an immigrant may apply for an EB-2 visa. Each require separate collective conditions to be met, which will be addressed in detail later in this article. In addition, immigrants applying for an EB-2 visa must be sponsored by a US employer along with his/her permanent job offer; however, there is one exception to this rule.

(Keep in mind, because the employer must sponsor the immigrant and is the one filing documents to the Department of Labor and USCIS, the employer is classified as the “applicant,” and the immigrant worker is classified as the “beneficiary.”)

Three Categories for Eligibility of EB-2 Visa

  1. Aliens holding an advanced degree in science, art, or business;
  2. Aliens of exceptional ability; or
  3. National Interest Waiver.

The Law

Any US employer may file a Form I-140 Immigrant Petition for Alien Workers for an alien who is a member of the professions holding an advanced degree or an alien of exceptional ability in the sciences, arts, or business. Examples of this category include doctors, lawyers, teachers, culinary chefs, architects, software developers, chemists, and more.

Advanced degree” means any US academic or professional degree or a foreign equivalent above that of baccalaureate. For example, holding a US baccalaureate degree or its equivalent along with at least 5 years of progressive experience in that specific field is considered the equivalent of a master’s degree. If the profession requires a doctoral degree, the immigrant worker must have a US doctorate degree or its foreign equivalent.

Exceptional ability” in the sciences, arts, or business means a degree of expertise significantly above that ordinarily encountered in the sciences, arts, or business. This means that the burden is on the immigrant worker to prove that he/she owns a greater, distinct expertise in the profession than the average person in his/her field of specialty.

Top of Page
EB-2 Visas: How to Apply?

How to apply

There are 3 steps in the process in order to successfully receive lawful permanent residence through your EB-2 visa.

  • Employer applies for a PERM
  • Employer files Form I-140
  • Beneficiary files Form I-485 to adjust status
EB-2 Visas: Step 1

Step 1: Employer applies for a PERM

This entire process begins by the US employer applying for labor certification through the Department of Labor. This step is necessary, where the government first tests and examines the US job market to determine whether there are any US citizens willing and qualified for the open position. This promotes the idea that businesses are seeking US citizen workers before opening the job position to foreign nationals, ensuring that the opportunity of jobs are not taken away from US citizens or otherwise negatively affecting the US labor market. Within this step, the employer basically has to provide that he advertised the job position for a period of time (typically 30 days), interviewed any prospective employees, and found that none of the candidates met the skills and criteria for the job. (It is essential that the employer goes through this process correctly, as any mistakes that might trigger suspicion to the DOL may lead to its business being audited… which is a whole other hurdle to overcome and can potentially delay your EB-2 visas processing time by over a year!) However, once the DOL finds that the employer has met all requirements, he/she will be issued an individual labor certification, which is necessary to proceed to the next step.

Top of Page
EB-2 Visas: Step 2

Step 2: Employer files Form I-140

After an approved labor certification, the US employer may sponsor you, the beneficiary, and file From I-140 Petition for Alien Worker. This petition shows that your employer intends to hire you upon approval of the petition. The application must entail the labor certification, and substantial documentation evidencing that you are eligible for the job position. Evidence typically consists of proof of the job offer, proof that the employer has the financial ability to pay wages to the worker, the worker’s advanced degree, and proof of the worker’s specific skill set aligning with the job position. Once all documentation is assembled, the application must be filed at the USCIS office in the correct jurisdiction, along with filing fees totaling $700.

Now, the beneficiary must wait until the application has been processed, and the USCIS issues a receipt and written notice of its approval.

Top of Page
EB-2 Visas: Step 3

Step 3: Beneficiary files Form I-485 to adjust status

There is one last step between an approved application and obtaining permanent residence status. Once the I-140 is approved, you must wait until your priority date is current to adjust status to become a lawful permanent resident and be granted work authorization. The worker’s priority date is the date the labor certification was filed with the DOL, or in instances where a labor certification is not required, the date the Form I-140 was filed on his/her behalf. Once current, if you are still outside the US, you would apply to adjust status through consular processing at the US consular office in your country. This entails a final interview determining whether you may obtain your work visa. If you are already in the US and are present in legal status, you can apply to the USCIS through Form I-485 to adjust status, and after security processing and a possible final interview, you will be mailed a decision granting or denying you a work visa. In some cases, your priority date may be current at the time of filing the I-140. When this happens, you have the option to concurrently file both the application for a work visa and adjustment of status which may shorten the overall process.

Now that you’ve received an approved I-485, you may begin working!

Top of Page
EB-2 Visas: Evidence

Evidence to show alien holds an advanced degree

If you are applying for an EB-2 visa under the circumstance that you hold an advanced degree in either the sciences, arts, or business, you must produce the following evidence to be submitted with your Form I-140:

  • An official academic record of the US advanced degree (Master’s, Doctorate, etc.) or its foreign equivalent
  • An official academic record of the US baccalaureate degree or its foreign equivalent
  • Written letters from current and/or former employers showing you have at least 5 years of advanced post-baccalaureate experience in the specialty
Top of Page
EB-2 Visas: Exceptional Ability

Evidence to show alien’s exceptional ability

If you are applying for an EB-2 visa under the circumstance that you have exceptional ability in either the sciences, arts, or business, you must produce at least 3 criteria from the following list along with 10 years’ experience in the field of specialty:

  • An official academic record showing you have a degree, diploma, certificate, or a similar award from college, university, school, or other learning institution relating to the area of exceptional ability
  • Written letters from current and/or former employers showing you have at least 10 years of full-time experience in the occupation for which you are pursuing
  • A license to practice the profession or certification for a particular profession or occupation
  • Evidence that you have commanded a salary or other compensation for services which demonstrates exceptional ability
  • Evidence that you are a member in professional associations in your specialty
  • Evidence of recognition for achievements and significant contributions to the industry or field by your peers, governmental entities, or profession or business organizations

In some occupations, the above standards do not readily apply. If this relates to you—do not fear that your petition will be denied! You may submit comparable evidence to establish your eligibility for the occupation you are pursuing. Speak with your immigration lawyer on other evidence and documentation you may produce in order to meet the necessary criteria.

Top of Page
EB-2 Visas: National Interest Waiver

National Interest Waiver (NIW)

If you are applying for an EB-2 visa under a National Internal Waiver (NIW), the process and criteria are a little different than the other categories. Foreign nationals seeking an NIW are essentially requesting that the labor certification process be waived because their employment in the US would greatly benefit the nation. Furthermore, those seeking NIWs may self-petition their Form I-140—meaning, they do not need a job offer or a US employer to sponsor them. NIWs are typically sought by researchers, Ph.D. students, and other advanced degree professionals who seek to work in under-served areas.

When applying under an NIW, you must produce at least 3 of the criteria above and demonstrate that it is in the national interest that you work permanently in the US. The decision in Matter of Dhanasar (2016) establishes the three-prong approach that the USCIS takes when determining whether the applicant may be granted an NIW:

“USCIS may grant a NIW if the petitioner demonstrates: (1) that the foreign national’s proposed endeavor has both substantial merit and national importance; (2) that he or she is well positioned to advance the proposed endeavor; and (3) that, on balance, it would be beneficial to the US to waive the job offer and labor certification requirements.”

The key concepts to take away from NIWs are that the employment that you seek to practice must be nationally beneficial and that advantages of waiving labor certification and a job offer outweigh the benefits of not waiving them.

Some examples of evidence that the Service has considered as nationally beneficial include improvement of the economy, environment, education, and healthcare. Proof of awards, government funding, or publications that others in your field rely on may be helpful to your case, too. Processing time for NIW applications varies for each case. Once you have successfully obtained your NIW, you will still need to wait until your priority date becomes current to apply to adjust status for a green card.

Top of Page
EB-2 Visas: I-140 Approved

What do I do once my petition is approved?

The final step once your I-140 is approved is to apply to adjust status to become a green card holder. If you are already in the US, you may file at your local USCIS office. If you are still abroad at the time, you may apply at the US embassy in your home country. In this step, you will attend a final interview where the immigration official will make a final decision on whether you should be issued an EB-2 visa.

After a final approval, you may travel to the US and begin your employment. Don’t worry—family of EB-2 visa holders may be admitted to the US, too. During the time of filing your I-485, your spouse is able to file for an Employment Authorization Document (“EAD”) and file for an E-21 visa. Your unmarried children under the age of 21 may also file for an E-22 visa and are entitled to begin their American education.

One thing to keep in mind as you begin working is to immediately fill out the Form I-9 for your US employer to always keep on file. This is an employment eligibility verification which establishes your legal presence within the US and documents your eligibility to legally work. An emerging issue is that ICE will allegedly target US businesses and audit for any immigrant worker’s I-9. As an employer, you can get fined by ICE for mishandling I-9s or not having the immigrant worker complete the document. As the employee, if immigration authority finds that your I-9 is not current or found on file, this may lead to immigration consequences. Protect yourself!

Top of Page
EB-2 Visas: Processing Time

How long does the overall process take to obtain my EB-2 Visa?

There are a variety of factors that will calculate into the length of the overall process of obtaining your EB-2 visa, meaning it varies case by case. One factor is whether you are required to get a PERM certification which may make the process take longer, or you might apply for a NIW which will save months. Another factor that affects the process depends on your priority date and whether there is any retrogression on the employment-visa calendar. For instance, typically workers from popular countries such as China and India may expect a longer wait period due to the exceeding amount of applications filed from those countries. Overall, the average length can wildly span from 1.5 years to several years. Ask your immigration lawyer for a better idea on how long the waiting period may be specifically to your case. If the timeframe is still too long, there is a premium processing option which may shorten the petition processing time from 6 months to 15 days. The fee for premium processing is $1410, however NIWs cannot use this option.

In the end, receiving the opportunity to live and work in America is well worth the process! An EB-2 visa is one step closer to gaining your American citizenship.

Top of Page

AT HERMAN LEGAL GROUP, YOUR FUTURE MATTERS MOST

Call now for your FREE telephone consult

+1-800-808-4013

24/7 Evening & Weekends

REQUEST FREE CONSULTATION